• 16 ذو القعدة 1441 2020 July 07 -
  • تواصل معنا
  • English
الأكاديمية الماليةعن الأكاديمية

نبذة عن الأكاديمية المالية

 نبذة عن الأكاديمية المالية

​​​​​​​​​​​hgglh​​​​​​الأكاديمية المالية إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية المملكة 2030 والذي يدعم تطوير وتعميق مؤسسات القطاع المالي، وذلك لتطوير المهارات، والمعارف، والخبرات في جميع القطاعات الفرعية. تم استقلال الأكاديمية المالية في شهر ابريل 2020 بقرار وزاري رقم (538) كجهة تقدم حلولاً تطويرية متنوعة لتزويد الممارسين في القطاع المالي بالمعرفة والمهارات اللازمة سواء كانوا مبتدئين أو ذوي خبرات متقدمة. 


مجلس الأمناء

أعضاء مجلس أمناء الأكاديمية:

​معالي الأستاذ محمد بن عبدالله القويز رئيساً​

الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري نائباً للرئيس، وعضواً ممثلاً عن مؤسسة النقد العربي السعودي

الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن الخلف عضواً

الأستاذ طارق بن عبدالرحمن السدحان عضواً

الأستاذ طارق بن زياد السديري عضواً

الأستاذ طل بن هشام ناظر عضواً

الأستاذ الوليد بن عبدالرزاق الدريعان عضواً

الأستاذ عبدالله بن عبدالقادر شيبة الحمد عضواً ممثلاً عن هيئة السوق المالية

الأستاذ تركي بن ضيف الله المطيري عضواً ممثلاً عن مؤسسة النقد العربي السعودي

المجلس هو السلطة المهيمنة على إدارة شؤون الأكاديمية وتصريف أمورها ورسم السياسة العامة لها في حدود أحكام الترتيبات وغيرها من الأنظمة ذات العلاقة، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها، وله بوجه خاص ما يأتي:

  1. 1-   إقرار سياسات العمل المتعلقة بنشاط الأكاديمية، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.
  2. 2-   إقرار الهيكل التنظيمي للأكاديمية.
  3. 3-  إقرار اللوائح المالية والإدارية وغيرها من اللوائح الداخلية اللازمة لعمل الأكاديمية، على أن يكون إقرار اللوائح المالية والأحكام ذات الأثر المالي في اللوائح الإدارية، بالاتفاق مع وزارة المالية.
  4. 4-   إقرار متطلبات الجدارة الوظيفية الاسترشادية لوظائف القطاع المالي، وتأهيل المدربين فيها، وإقرار متطلبات منح الشهادات المهنية.
  5. 5-   إقرار المقابل المالي للخدمات والأعمال التي تقدمها الأكاديمية.
  6. 6-   الموافقة على مشروع ميزانية الأكاديمية، وحسابها الختامي، وتقرير مراجع الحسابات، والتقرير السنوي، تمهيداً لاعتمادها بحسب الإجراءات النظامية.
  7. 7-   تحديد أوجه استثمار أموال الأكاديمية، وإقرار السياسات المنظمة لذلك.
  8. 8-   قبول الهبات والتبرعات والمنح والوصايا والأوقاف، وفقاً للأحكام المنظمة لذلك.
  9. 9-  الموافقة على إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والعقود، وعلى انضمام الأكاديمية إلى عضوية المؤسسات ذات الصلة بالقطاع المالي داخل المملكة وخارجها، تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
  10. 10- الموافقة على إنشاء فروع أو مكاتب للأكاديمية داخل المملكة.
  11. 11- تعيين أمين سر المجلس
  12. 12- تعيين مراجع حسابات خارجي (أو أكثر)



تاريخنا

بدأت الأكاديمية المالية أعمالها مستندة على تاريخها وخبراتها الطويلة في مجال التدريب والتطوير المهني إلى جانب الشهادات المهنية، بحيث تغطي خدماتها كافة القطاعات الفرعية المتصلة بالقطاع المالي؛ المصرفية والتمويل والتأمين والسوق المالية، وكذلك الجهات الحكومية ذات العلاقة والخريجين الجدد الراغبين في الانضمام الى القطاع المالي.

    • • في عام 1965م تأسس "معهد التدريب المصرفي" كقسم تدريبي يتبع مؤسسة النقد العربي السعودي ويهدف صقل المهارات الفنية والإدارية للعاملين بالقطاع المصرفي آنذاك.
    • • في عام 1989م تحول إلى "المعهد المصرفي". ليغطي قطاعي التمويل والمصرفية.
    • • في عام 2014 تحول إلى "المعهد المالي" وذلك لاتساع نطاق العمل واحتياج قطاع التأمين لتأهيل العاملين فيها.
    • • في عام 2019 وبتعاون مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية تم إنشاء الأكاديمية المالية لتغطي القطاعات المالية: (المصرفية، السوق المالية، التأمين، التمويل).
    • • في ​عام 2020 أصبحت الأكاديمية المالية جهة ذات كيان اعتباري وإداري مستقل بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (538) بتاريخ 14 إبريل 2020 بالموافقة على إنشاء أكاديمية مالية تُعنى بتطوير الكوادر العاملة في القطاع المالي كافة.

    • Fa History Arb Rv1.png​​​
 قيمنا

•    التميز​
•    الأثر​
•    الشراكة
•    الاهتمام


غايتنا

غايتنا هي تنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية في القطاع المالي  ​​


​ أهدافنا

•  دعم تقدم القطاع المالي في المملكة العربية السعودية من خلال توفير حلول وتقنيات مبتكرة وفعّالة لتنمية العاملين في القطاع.
• ترسيخ الثقة في القطاع من خلال حلول التعلم والتطوير المعترف بها دوليًا والمتوافقة مع البيئة المحلية والتي تعزز التميز المهني والممارسات الأخلاقية.
• وضع المعايير والشهادات المهنية والمحتوى المخصص لخدمة احتياجات التعلم والتدريب للعاملين في القطاع وتطورهم المهني.
• الارتقاء بمستوى قدرات العاملين في القطاع المالي في المجالات ذات الأولوية من خلال تطوير وتقديم برامج متخصصة لسد الثغرات في الجدارات.
• تعزيز ثقافة استمرارية التعلم وتقوية العلاقات مع قادة القطاع والعاملين فيه لدعم الجهود الجماعية في تحقيق التنمية المستمرة لرأس المال البشري من خلال البحوث والفعاليات.
• بناء وتفعيل نموذج تشغيل يتسم بالمرونة، يستجيب لاحتياجات القطاع والتوجهات الناشئة مع أدائه لأدواره المختلفة من خلال نموذج فعال ومستدام ماليًا لتقديم الخدمات، والاستفادة من التحالفات الدولية مع كبار الشركاء في مجال التعلم والتطوير في القطاع المالي.


​شركاؤنا

تعهد الأكاديمية المالية برامجها التدريبية وتطوير شهاداتها للخبراء والممارسين في القطاع، بالإضافة إلى شراكات واسعة مع أبرز الجامعات والمعاهد والمراكز التدريبية المتخصصة محلياً وإقليمياً ودولياً في جميع القطاعات المالية. ويأتي ذلك تحقيقاً للتطور الفعلي لجميع العملاء وإعطاء المرونة في اختيار الجهة التدريبية الأنسب لتلبية احتياجات عملائنا.